أخر المقالات
جاري التحميل ...
كيفية معالجة العصبية عند الاطفال

كيفية معالجة العصبية عند الاطفال



قد لا يدرك البعض بأنَّ الأطفال تحس و تشعر و في معظم الأحيان تفهم ما يجري حولها ، لذلك يعاملونه على أنَّه لا يستوعب أي شيء أو بالأحرى يأخذونه على ( قد عقله ) ، و الأمر في الحقيقة هو العكس حيث أنَّ الطفل يراقب دائماً ما يفعله الجميع و ما يحدث حوله خاصة و هو في مرحلة الإكتشاف و التعلم من عمره .

و قبل أن نتحدث عن كيفية التعامل مع الطفل العصبي لا بد أن نتحدث عن أسباب عصبية الطفل ، و فيما يلي أبرز أسباب عصبية الطفل :

  • شعور الطفل بالعزلة و الوحدة و فقدانه للحنان و الإهتمام . 
  • شعور الطفل بالإضطهاد إمل من إخوته أو زملاء الدراسة أو من أحد والديه أو كليهما . 
  • القيام بإجبار الطفل على شيءٍ ما و عدم تخييره أو أخذ رأيه ، مثلاً كأن يختار له والديه لعبة ما هو لا يريدها أو لون شبء ما هو لا يرحبه . 
  • و في المقابل فإن الدلال الزائد له نفس التأثير على الطفل فيجعله ذو شخصية أنانية و مسيطرة و عصبية . 
  • مشاهدة الطفل أو إستماعه للمشاجرات بين والديه . 
  • عدم إعطاء الطفل المجال اللازم و الكافي للتعبير عن مشاعره كالحزن و الرغبة بالبكاء مثلاٍ . 
  • بعض الأمراض و المشاكل الصحية و منها : زيادة في نشاط الغدة الدرقية ، نقص فيتامين د ( Vitamin D ) في الفترة الاأولى من عمره ، التوحد ، الصرع ، و في بعض الأحيان تزيد بعض الأمراض العابرة من عصبية الطفل بسبب الألم مثل : التهاب اللوزتين ، الإمساك و غيرها .
و كما يقال ( إذا عرف السبب بطل العجب ) ، و بالتالي فإن معرفة سبب المشكلة يساعد في علاجها ، و فيما يلي بعض الأمور التي يمكن فعلها لمعالجة النوبات العصبية : 
  1. لا بد من إشعار الطفل بالحب و الإهتمام و بأنه جزء مهم في حياتك . 
  2. إذا كانت مشكلة الطفل نفسية فلا بد من عرضه على طبيب مختص لمتابعة حالته . 
  3. إذا كانت مشكلة الطفل مرض جسدي فلا بد من عدم إهماله و الإسراع في علاجه . 
  4. لا بد من إعطاء الطفل الفرصة ليعبر عن رأيه فيما يحب أو لا يحب ، و لا بد من مشاركته في الأمور التي يحبها و تخصيص بعض من الوقت له حتى يشعر بأهميته . 
  5. عدم محاولة المقارنة بينه و بين أطفال آخرين أو التقليل من شأنه . 
  6. لا بد من مساعدته في التحكم بنوبة غضبه كأن تدعيه و حده من دون أن تكليمه إلى أن يهدأ ، و أخبريه بذلك حتى يتعلم أن الغضب و العصبية ليست شيئاً مقبولاً ، و إذا أردتي معاقبته فلا من أن تخبريه بسبب العقاب أولاً حتى يتعلم درسه و إلا كان العقاب بلا فائدة بل سيشعر الطفل بأنه مضطهد .

منشئ ومدير منصه "الكترونى" المتخصص فى أخر اخبار الرياضه العالميه والمصرية وبث مباشر لجميع مباريات كرة القدم واخبار الفرق الرياضية وملخصات المباريات ويقدم ايضا اخبار الدوريات والبطولات المتنوعه فى عالم كرة القدم .

0 تعليقات